الجمعة، 22 يونيو، 2012

الفرق بين محاسبة التكاليف والمحاسبة المالية

هناك عدة أمور تتفق فيها كل من محاسبة التكاليف والمحاسبة المالية اليكم جزءآ منها : ــ


اولآ : أوجه الشبه بين محاسبة التكاليف والمحاسبة المالية:

- يتم تطبيق قاعدة القيد المزدوج في اثبات العمليات المالية في الدفاتر والسجلات في كل من نظام محاسبة التكاليف والمحاسبة المالية.
- كل من محاسبة التكاليف والمحاسبة المالية نظام فرعي للمعاومات المحاسبية له مجموعة من المدخلات ومجموعة من المخرجات ويعتمد علي مبدأ الدورية في اعداد التقارير والنتائج المالية . 


ثانيآ : أوجه الاختلاف بين محاسبة التكاليف والمحاسبة المالية:ــ

- يوجد العديد من أوجه الاختلاف بين محاسبة التكاليف والمحاسبة المالية لعل أهمها ما يلي :

1- من حيث مستخدمى المعلومات المحاسبية :

    تهتم المحاسبة المالية بتقديم وتوفير المعلومات المحاسبية الي الاطراف الخارجية مثل المستثمرين والدانئنين والنقابات وما الي ذلك بينما تهتم محاسبة التكاليف بتقديم التكاليف والمعلومات المحاسبية الي المستويات الادارية بالمنشأة .

2- الأهداف :

    تهدف المحاسبة المالية الي توفير بيانات عن نتائج النشاط والمركز المالي والتدفقات النقدية للمنشاة بيما محاسبة التكاليف تهتم بتوفير معلومات التكاليف الي الاطراف الداخلية مثل الادارة .

3- نوع البيانات :

   تعتمد المحاسبة المالية بشكل كبير علي البيانات المالية التاريخية بينما تعتمد محاسبة التكاليف علي بيانات مالية تاريخية وحاية وبيانات يمكن استنتاجها من التوقعات فى المستقبل .

4- نوع التقارير:

   تظهر التقرير الخاصة بالمحاسبة المالية في صورة اجمالية يتم الاعتماد فيها علي الميادئ السياسات والمعايير المحاسبية المتعارف عليها فى اعداد تلك التقارير ، أما بانسبة لتقارير محاسبة التكاليف فهي تقارير تحليلة تعتمد علي احتياجات المستويات الادارية من البيانات والمعلومات عن تكاليف وحدات الانتاج .

5- مستوى الالزام :

      تعتبر المحاسبة المالية الزامية بحكم التشريعات والسياسات الحاسبية بينما محاسبة التكاليف اختيارية حسب احتياجات الادارة من البيانات والمعلومات المحاسبية .

                                             الموضوع من كتاب لمحاسبة التكاليف 

    

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق