الاثنين، 28 مايو 2012

مفهوم محاسبة التكاليف

تعتبر محاسبة التكاليف فرع من فروع المحاسبة المالية والتى تقوم بتوفير معلومات عن تكاليف الانتاج والتى تساعد المستويات الادارية المختلفة فى تحديد تكاليف الانتاج والعمليات . 

ويمكن تعريف محاسبة التكاليف بأنها مجموعة من المبائ والمفاهيم والاسس التى تهتم بتحديد تكلفة المنتج لمساعدة الادارة فى اتخاذ القرارا ت المختلفة . 


فالهدف الاساس لمحاسبة التكاليف هو تحديد تكلفة الوحدة من المنتج للمساعدة فى اتخاذ قرار صحيح مبني على بيانات ومعلومات توفرها محاسبة التكاليف عن تكلفة الوحدة الانتاجية .


تعتمد محاسبة التكاليف فى تحديدها لتكلفة الوحدة من المنتج على مجموعة من الاسس والمبادئ والفاهيم والافكار والفروض التى تحكم عمل محاسبة التكاليف .


فهناك مجموعة من الاسس والقواعد والمبادئ التي يعتمد عليها محاسب التكاليف عند قيامه بعمله فى تحديد تكلفة المنتج .


ومن الجدير بالذكر أن ظهور محاسبة التكاليف نشأ نتيجة ظهور المحاسبة المالية وحاجة المستويات الادارية العليا الى بيانات ومعلومات دقيقة عن عناصر تكلفة المنتجات حتى تتمكن الادارة من اتخاذ القرارات المناسبة فى الاوقات المناسبة . 


فالمعلومات التي توفرها محاسبة التكاليف تكون فى المقام الاول موجهة الى الادارة العليا ، أما المعلومات التي توفرها المحاسبة المالية فى موجهه الى الادارة وكذلك موحهه الى جهات خارجية أخري ذات علاقة بالمنشأة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق