الجمعة، 22 يونيو 2012

الفرق بين الميزانية والمركز المالي

هناك فرق واضح بين المركز المالي والميزانية 


المركز المالي : عبارة عن قائمة تعبر عن مال للمشأة من اصول وما عليها من التزامات ومعني اخر مال للمنشاة من حقوق وما عليها من التزامات ، ما للمنشأة وما عليها .


يمكن اعداد قائمة المركز الماليى للمنشأة فى أى يوم من السنة فهى لا ترتبط بزمان معين يمكن ان تعد فيه فهى قد تعد طبقا لتعليمات الادارة لمعرفة حجم الاصول والالتزمات للمنشأة لأي غرض كان سواء كان الغرض ذلك هو معرفة وضع المنشأة تمهيدآ للدخول فى عمل جديد او بدأ نشاط جديد قد يحتاج هذا النشاط الى سيولة ونقدية كبيرة للدخول فيه وبالتاللى يعد المركز المالي للمنشأة فى هذه الحالية للتعرف على حجم النقدية المتاحة لدى المنشأة للشروع فى تنفيذ عملية بدأ نشاط جديد للمنشأة يحتاج الى رأس مال كبير وكذلك معرفة حجم الاصول الاخرى التى يسهل تحويلهل الى نقدية فى فترة وزمن قصير 





أما بالنسبة للميزانية : هى مركز مالى للمنشأة  والفرق الجوهرى بين المركز المالي والميزانية أن المركز المالي يمكن أن نعده كما ذكرنا فى أى وقت أما الميزانية فيتم أعداها فى نهاية النسنة المالية للمنشأة أى تعد الميزانية فى يوم 31/12/2012 أو على حسب التاريخ الذى تعد فيه المنشأة ميزانيتها عن السنة المالية الخاصة بالمنشأة للتعرف على ما للمنشأة من اصول وما عليها من خصوم والتزامات ففى هذه الحالة تسمى هذه القائمة بالميزانية العمومية للمنشـاة وليس قائمة مركز مالي ............. بالتوفيق للجميع

عقود المقاولات

مفهوم عقود المقاولات :



عرف المعيار المحاسبي المصر عقد المقاولة بانه " عقد يتم التقاوض فيه خصيصا لتشييد او بناء أصل او مجموعة من الموجودات ذات العلاقات المترابطة والمتداخلة من حيث التصميم والتكنولوجيا والوظيفية او الغرض النهائي او الاستخدام " 



كما عرف القانون المدنى عقد المقاولة بأنه " عقد يتعهد بمقتضاه أحد المتعاقدين ان يصنع شيئآ او يؤدى عملآ لقاء اجر يتعهد به المتعاقد الاخر " 


وبالتالي فان العقد هو تعليمات مكتوبة صادرة عن جهة من جهة معينة ( صاحب العمل ) بموجب اتفاق للجهة المكلفة بتنفيذ أم معين ( منشأة المقاولات ) فى مكان متفق عليه مسبقآ 


أطراف العقد :

           يتم عقد المقاولة بين طرفين هما : 


أ- العميل صاحب العمل والذى يتم تنفيذ المقالة لصالحة : 


ب - المقاول او منشاة المقاولات التي تقوم بتنفيذ العمل المطلوب من العميل والعمل يكون عبارة عن مقاولة واحدة والمستفيد منها شخص واحد أو جهة واحدة والمستفيد منها شخص واحد طبيعي او اعتباري وموضوعها واحد وفي حالة تقسيم العمل علي عدة مفاولين يتم اعتبار ان كل عملية مخصص لمقاول واحد مقاولة مستقلة . 







                                                  من كتاب محاسبة التكاليف د/ يونس عقل   د/ فكري عبدالحميد

أهداف محاسبة التكاليف

تهدف محاسبة التكاليف الي ما يلي :ــ


اولآ: قياس تكلفة انشاط او الانتاج :


                               تعتبر عملية قياس تكلف الانتاج التام أو حتي الانتاج تحت التشغيل من أهم أهداف محاسبة التكاليف والتي تسعي اليها محاسبة التكاليف بصفة مستمرة نظرآ لاهميتها كمدخلات مهمة لنظام المحاسبة المالية من نااجية ومن ناحية اخري كمدخلات لاتخاذ قرارات ادارية بخصوص العمليات الانتاجية .


وقد كانت عملية القياس تتم بالاعتماد علي بيانات التكلفة الفعلية ولكن هذا قد لايتوافق او لايلائم العديد من الفرارات الادارية ولذلك يتم الاعتماد علي بياتات التكلفة المستقبلية في قياس التكاليف من خلال من خلال نظام التكاليف المعيارية او نظام التكاليف المستهدفة .



ثانيآ: الرقابة علي عناصر التكاليف :




                          تهدف محاسبة التكاليف الرقابة علي عناصر التكاليف بحيث تكون الانحرافات في التكاليف الفعلية عن التكاليف المعيارية والتي كان من المخطط سير التكلفة علي اساسها او التكاليف الستهدفة او التكاليف المخططة أقل مما يمكن .




ثالثآ: توفير المعلومات اللازمة لترشيد القرارات الادارية : 


يهدف نظام محاسبة التكاليف في المقام الاول الي توفير معلومات للمستويات الادارية لترشيد القرارات التي تقوم باتخاذها هذه المستويات سواء المتكررة او غير المتكررة سواء كانت هذه القرارات مخططة او غير مخططة او رقابية وذلك من خلال التقارير التي يقدمها للأدارة . 




                                                                                 د/ عبدالحميد ـــــ د/ يونس

الفرق بين محاسبة التكاليف والمحاسبة المالية

هناك عدة أمور تتفق فيها كل من محاسبة التكاليف والمحاسبة المالية اليكم جزءآ منها : ــ


اولآ : أوجه الشبه بين محاسبة التكاليف والمحاسبة المالية:

- يتم تطبيق قاعدة القيد المزدوج في اثبات العمليات المالية في الدفاتر والسجلات في كل من نظام محاسبة التكاليف والمحاسبة المالية.
- كل من محاسبة التكاليف والمحاسبة المالية نظام فرعي للمعاومات المحاسبية له مجموعة من المدخلات ومجموعة من المخرجات ويعتمد علي مبدأ الدورية في اعداد التقارير والنتائج المالية . 


ثانيآ : أوجه الاختلاف بين محاسبة التكاليف والمحاسبة المالية:ــ

- يوجد العديد من أوجه الاختلاف بين محاسبة التكاليف والمحاسبة المالية لعل أهمها ما يلي :

1- من حيث مستخدمى المعلومات المحاسبية :

    تهتم المحاسبة المالية بتقديم وتوفير المعلومات المحاسبية الي الاطراف الخارجية مثل المستثمرين والدانئنين والنقابات وما الي ذلك بينما تهتم محاسبة التكاليف بتقديم التكاليف والمعلومات المحاسبية الي المستويات الادارية بالمنشأة .

2- الأهداف :

    تهدف المحاسبة المالية الي توفير بيانات عن نتائج النشاط والمركز المالي والتدفقات النقدية للمنشاة بيما محاسبة التكاليف تهتم بتوفير معلومات التكاليف الي الاطراف الداخلية مثل الادارة .

3- نوع البيانات :

   تعتمد المحاسبة المالية بشكل كبير علي البيانات المالية التاريخية بينما تعتمد محاسبة التكاليف علي بيانات مالية تاريخية وحاية وبيانات يمكن استنتاجها من التوقعات فى المستقبل .

4- نوع التقارير:

   تظهر التقرير الخاصة بالمحاسبة المالية في صورة اجمالية يتم الاعتماد فيها علي الميادئ السياسات والمعايير المحاسبية المتعارف عليها فى اعداد تلك التقارير ، أما بانسبة لتقارير محاسبة التكاليف فهي تقارير تحليلة تعتمد علي احتياجات المستويات الادارية من البيانات والمعلومات عن تكاليف وحدات الانتاج .

5- مستوى الالزام :

      تعتبر المحاسبة المالية الزامية بحكم التشريعات والسياسات الحاسبية بينما محاسبة التكاليف اختيارية حسب احتياجات الادارة من البيانات والمعلومات المحاسبية .

                                             الموضوع من كتاب لمحاسبة التكاليف 

    

الخميس، 21 يونيو 2012

تكاليف المراحل الانتاجية

يستخدم مفهوم المراحل الانتاجية فى المنشأت والمصانع التي يلزم لاتمام المنتجات بها أن تمر تلك المنتجات بسلسلة متشابهة من العمليات الانتاجية وكل عملية من تلك العمليات يطلق عليها مرحلة أنتاجية ومن أهم الصناعات التي يستخدم نطام تكاليف المراحل الانتاجية ما يلي :


- مصانع الاسمنت 
- مصانع السكر 
- مصانع الغزل والنسيج 
- مصانع الورق 
- مصانع الكيماويات 


والمنتج التذى تم تصنيعة قد يختلف ما شكلا وحجما وقد يختاف أيضا فى المواصفات فعلي سبيل المثال المنتج في المرحلة الاخيرة يعتبر منتج نهائي تام بالنسبة للمرحلة الاخيرة وايضا منتج تام للمنصع اي منتج نهائي قابل للبيع .




ويمكن تعريف المرحلة الانتاجية بانها :


                                           مركز مسئولية يختص بأداء عملية انتاجية معينة تتم علي مدخلات معينة من عناصر الانتاج وفقا لقاييس ومعايير فنية معينة ، ينتج عنها مخرجات معينة من الانتاج المتجانس سواء كان هذا الانتاج تام او تحت التشغيل اي فى طريقع الي الاكتمال من خلال مرحلة انتاجية او مراحل انتاجية أخرى .


الفرق بين نظام المراحل الانتاجية ونظام الاوامر الانتاجية :ــ


هناك اختلاف بين نظام المراحل الانتاجية ونظام الاوامر الانتاجية طبقا لطبيعة النشاط وأسلوب الانتاج فاذا كان الانتاج يتم بشكل متقطع يتم تطبيق نظام الاوامر الانتاجية اما اذا كانت العمليات الانتاجية ثابته ومتتالية وتمر بنفس مراحل الانتاج وينتج عنها انتاج متدفق في شكل وحدات متجانسة ويستخدم في تحالة انتاج منتجات متماثلة لبيعها فى الاسواق بصفة عامة وليس لعميل معين وبالتالي لايوجد اختلاف بين المنتجات يتم تطبيق نظام المراحل الانتاجية .




                                                                                           د/ فكرى عبد الحميد 


                                                                                          د/ يونس عقل

الثلاثاء، 19 يونيو 2012

مراحل تصفية الشركة

تمر عملية تصفية الشركة بعدة مراحل مختلفة وتكون عملية التصفية بمعرفة مصفي الشركة وتتمثل مراحل التصفية فيما يلي :ــ


1- جرد كافة محتويات الشركة لمعرفة كافة أصول الشركة وكافة التزاماتها .


2- تحويل جميع أصول الشركة الي نقدية .


3- سداد كافة حقوق المساهمين وفقأ للقانون النظامي للشركة وكذلك سداد كافة حقوق الدائنين .


4- الاحتفاظ بدفاتر يسهل مراقبتها وتقديم الحساب الي الجمعية العامة وعادة تنتهي التصفية بأحد الاحتمالات الاتية :ــ

- الاحتمال الاول : فائض التصفية :ـ


            أي أن الأموال الناتجة من عملية التصفية تكفي لسداد حقوق المساهمين وحقوق الدائنين وتحقيق فائض من عملية التصفية 


( أرباح توزع علي المساهمين ) 


- الاحتمال الثاني : تحقيق خسارة أقل من رأس المال المدفوع :ـ




          أي أن أموال التصفية تكفي لسداد حقوق الدائنين والجزء المتبقي بعد سداد حقوق الدائنين لايكفي لسداد حقوق المساهمين 


- الاحتمال الثالث : تحقيق خسارة أكبر من رأس المال المدفوع :ــ



                أي أن الاموال الناتجة عن عملية التصفية لاتكفي حتى لسداد حقوق الدائنين .





" المشاكل المحاسبية التعلقة بتصفية الشركات المساهمة :ـ


- هناك بعض المشاكل المحاسبية التي تنتج عند تصفية الشركات المساهمة وهى :ــ


أ- تحديد ارياح أو خسائر عملية التصفية .
ب-سداد حقوق الغير .
ج- سداد حقوق المساهمين .




* حسابات التصفية :ـ 


تشمل بعض حسابات التصفية علي ما يلي :ـ


1- حساب التصفية 
2-حساب البنك أو التقدية 
3- حساب ارباح وحسائر الاسهم 



                                محاضر للشركات المساهمة 

تصفية الشركات واسباب التصفية

يقصد بتصفية الشركات المساهمة التوقف عن نشاط الشركة كشخصية معنوية مستقلية وما يترتب علي ذلك من انتهاء العلاقه القانونية التي تربط المساهمين بعضهم ببعض .




أسباب بصفية الشركات المساهمة :ـ


هناك العديد من الاسباب التي تؤدي الي تصفية الشركات المساهمة نذكر منها ما يلي :ـ


- اتفاق المساهمين في الجمعيه العامة غير العادية علي حل الشركة أو تصفيتها حتي ولوكان ذلك قبل الفترة المحددة بين الشركاء لانتهاء الشركة أو قبل انتهاء مدة عقد الشركة وكذلك من الممكن تصفية الشركة قبل انتهاء الغرض من تكوينها .




- انتهاء الغرض الذى تكونت من أجله الشركة أو انتهاء مدة الشركة ؟


- بطلان إجراءات تكوين الشركة لعدم صحة الاجراءات القانونية المتبعة واللازمة لتكوين الشركات المساهمة .


- خسارة نصف رأس المال المصدر طبقآ لنص المادة 96 من قانون الشركات .


- الاندماج نمع شركة أخرى أو مجموعة شركات أخري.


- هلاك اموال الشركة كلها أو جزء منها مما يستحيل معه مزوالة النشاط الذي قامت الشركة من أجله .


- صدور حكم قضائي بتصفية الشركة لاسباب مختلفة مثل وقوع مجلس الادارة في خطأ جسيم .






                                                                         الموضوع من محاضرة الشركات المساهمة

الأحد، 17 يونيو 2012

التكاليف الغارقة أو المستغرقة

-  التكاليف الغارقة هي تلك المبالغ التي يتم استثمارها في أصل حقيقي أو حق معنوي أو في التزام معين للحصول علي خدمة ، ويتم استرداد عن طريق استخدام الاصل عبي مدار حياته او الاستفادة من الخدمة المحددة علي مدار فترة العقد المحدد للعقد ، فهي تكاليف تاريخية تم انفاقها في فترة ماضية ولا يمكن الرجوع اليها او استردادها أو التخلص منها .


تنشأ التكاليف الغارقة أو المستغرقه بواسطة فرار تم اتخاذه في الماضي ولايمكن تغييره باي قرار يتم اتخاذه في المستقبل وتعتبر التكاليف الغارقة من المفاهيم الاساسية والمهمة في حالة استبدال الاصول الثابته .

- لا تنمثل التكاليف المستغرقة او التكاليف الغارقة في القيمة الدفترية للاصل ولكن تتمثل في الجزء غير المسترد من القيمة الدفترية .

وعلي ذلك يمكن القول بأن النتكاليف الغارقة لايمكن استردادها ولكن تفيد في الوصول الي قرارات صجيحة .



                                            كتاب المحاسبة الادارية د/ خيرى عبدالهادى

المصروف الرأسمالي والمصروف الايرادي

-المصروفات الرأسمالية هي تلك المصاريف التي يتم انفاقها لزيادة الطاقة الانتاجية للأصل وتساهم في تحقيق الايرادات وتكوم لأكثر من سنه مالية كشراء اصول ثابته او شراء قطع غيار لاصل معين ويكومن المصروف الرأسمالي على هيئة رصيد فى الميزانية .


- المصروفات الايرادية فهي التي تنفق لتنفيذ اعمال المنشاة العادية ويساهم ايضا فى تحقيق الايراد ولكن الايراد الخاص بنفس الفترة والمحافظة على مستوى كفاءة الاصول وتتمثل هذه المصروفات فى الصيانة والاجور والمرتبات ويتم اقفال هذا المصروف في نهاية الفترة المالية فى الحسابات الختامية للمنشأة .

                                                                              أحمد عبدالنعيم 


السبت، 16 يونيو 2012

حساب تكلفة الاصول الثابته

قمنا بتعريف الاصول الثابته في موضوع سابق بانها ممتلكات منثولة وغير منقولة وملموسة وغير ملموسة سواء كانت تم شراؤها او تم انتاحها عن طريق المنشأة .


ولحساب تكلفة الاصول الثابتة حدد النظام المحاسبي الموحد عدة قواعد : ــ


1- قيمة الاصل الثابت تتمثل في قيمة الاصل طبقا لفاتورة الشراء مضافأ اليها كافة النفقات التي انفقت علي الاصل حتي يكون جاهز للاستخدام ، ومعني ذلك ان تكلفة الاصل تشمل جميع التكاليف التى نفقت على الاصل مثل مصارف الاقتناء والتركيب واتعاب الخبراء والمهنيين والعمال وغير ذلك من القواعد التى يحتاج اليها الاصل .


2-يجب التفرقة بين الاصول الثابته المشتراه جديدة والاصول الثابته المشترلة مستعملة مع تحديد مصد الشراء سوا كان محلي او اجنبى وعلى ذلم فان الاصول المشتراه من الخارج تشمل اضافة رأسمالية جديدة على المستوى القومى واما الاصول المشتراه محليا لا تعد كذلك وانما تعتبر تحويلات رأسمالية .


3- تتمثل المعالجة المحاسبية الخاصة باثبات عمليات اقتناء الاصول الثابته وذلك من حيث أن الاصل جاهز او صالح للاستخدام ام لم يعد متاح للاستخدام .




                                                                                          الموضوع من كتاب لمحاسبة الشركات المساهمة 



حسابات الاصول

سنتعرض في هذا الموضوع باذن الله تعالي الي حسابات الاصول كما صنفها الدليل المحاسبي الموحد.


طبقأ لما ورد بالدليل المحاسبي الموحد فان حسابات الاصول فان الاصول تتكون من الحسابات العامة التالية مع الاخذ في الاعتيار ان الاصول تاحذ رقم 1 وهو التعريف الخاص بالاصول الثابته :ــ


11 اصول ثابته والتي عرفها الدليل المحاسبي الموحد بانها ممتلكات منقولة وغير منقولة .

12 مشروعات تحت التنفيذ ملموسه وغير ملموسة مقتناه او منتجه بمعرفة المنشأة .



13 استثمارات طويلة الاجل لغير اغراض البيع او التحوير بل الاستمرار فى استعمالها واستخدامها ضمن نشاط المنشأة .


14 قروض وارصدة مدينة طويلة الاجل طوال فترة وجودها كادوات انتاج خاصة بالوحدة الاقتصادية ؟


15 أصول أخري .


16 المخزون .


17 عملاء واوراق قبض وحسابات مدينة . 


18 استثمارات واوراق مالية .


19 نقدية بالبنوك أو الصندوق 


- وسنتاول المعالجة المحاسبية  لكل بند من البنود السابقة وما هي هذه الحسابات والتوجيه المحاسبي لكل حساب منها في موضوعات أخرى ان شاء الله 




                                                                                         د/ عبدالعظيم جمعة

الجمعة، 15 يونيو 2012

اهداف النظام المحاسبي الموحد

يهدف النظام المحاسبي الموحد الي تحقيق عدة أهداف يتمثل بعضا فيما يلي : ــ




1- توفير البيانات الاساسية والادوات التحليلية اللازمة للتفيذ والتخطيط والرقاية علي مخلتف المستويات .

2- ربط حسابات الوحدة الاقتصادية بالحسابات القومية .



3- تسهيل عملية جمع البيانات المحاسبية وتسجيلها وتبويبها وتخزينها .


4- ولقد حددت بعض المعايير التي تم الاسترشاد بها عند اعداد النظام المحاسبي وهي :


- البساطة والوضوح والمرونة .
- مسايرة القواعد والمبادئ المحاسبية بحيث تكون ملائمة لأغراض التخطيط والرقابة ومنمشية مع العرف المحاسبي .
- القابلية للتطبيق .
- مقابلة الاحتياجات المنبثقة من داخل وخارج الوحدة الاقتصادية .


كما أشار النظام الي التوحيد في أكثر من جزئية :


- توحيد السنة المالية والمتمثلة فى اثني عشر شهرآ تبدأ فى يناير وتننهي في ديسمبر .
- الدليل المحاسبي الموحد الذي يتضمن توحيد مسميات الحسابات ورموزها ومجموعاتها الرئيسية والفرعية .
- توحيد الاسس والقواعد والمبادئ المحاسبية سواء بالنسبة للمحاسبة المالية أو محاسبة التكاليف .
- توحيد الموازنات التخطيطة .



دكتور / عبدالعظيم عبدالله

معني النظام المحاسبي الموحد

تعني كلمة النظام مجموعة من الاجراءات المتعلقة بتسجبل البيانات المحاسبية علي مستوي الوحدة المحاسبية بهدف اعداد القوائم الماالية والمتمثلة فى الميزانية أو قائمة المركز المالي وقائمة الدخل، والحسابات الختامية وذلك فى ضوء القواعد والاسس والمعايير المحاسبية المتعارف عليها .



أما لفظ المحاسبي فيعني ان النظام يشمل عدة فروع محاسبية منها المحاسبة المالية ، ومحاسبة التكاليف والمحاسبة الادارية فروع المحاسبة المتعددة فالمحاسبة للوحدات المحاسبية الاقتصادية أما محاسبة التكاليف تهتم بتحديد تكلفة الوحدة المنتجة اما فيما يتعلق بالمحاسبة الادارية فقد وضع النظام المحاسبي اسس وقواعد جيدة لاعداد الموازنات التخطيطة للجوانب المختلفة لانشظة الوحدة الاقتصادية كما يتناول النظام اسس وقواعد الرقابة ومتابعة الاداء لأنشطة الوحدات المختلفة 




                                                                                                      دكتور عبدالعظيم عبدالله

الاثنين، 11 يونيو 2012

الدورة المستندية

تبدأ الدورة المستندية للمنشأة  بوجود المستند الدال على حدوث العملية المالية والذى يتم علي اساسه عمل قيود اليومية .


ويعتبر قيد اليومية ترجمة للحدث المالي حيث يتكون قيد اليومية من جانيبين احدهما دائن والاخر مدين ويتم التسجيل طبقا لقاعدة القيد المزدوج فى التسجيل .


يتم تجميع قيود اليومية الخاصة بالعام والناتجة عن تسجيل العمليات المالية للمنشأة حيث يتم تجميعها فيما يسمي باليومية الامريكية .


يتم عمل قيد شهر بالقيود فى نهاية كل شهر من شهور السنه وعمل قيود اليومية العامة .


يتم عمل حساب الاستاذ المساعد ثم الاستاذ العام 


يتم اعداد ميزان المراجعة والذى يعد بالمجاميع ( قائمة الدخل والميزانية ) وكذلك يعد ميزان المراجعة بالارصدة .


تعتبر الدورة المستندية شئ أساسي فى المنشأة وتطبق فى جميع المنشأة التي تمسك حسابات وان كان هناك اختلاف طفيف فى تطبيق الدورة المستندية فى بعض المنشأة نتبجة اختلاف طبيعة المنشات وتسجيل العمليات الماليه بالمنشأة . ب

التسوية الجردية للايرا د المقدم

الايراد المقدم هو الذى تحصل علية المنشأة قبل تأدية الخدمة او بيع المنتج 


فعند تحصيل الايراد المقدم :-


- الطريقة المباضرة :


  من حــ/ الصندوق 


             الى حــ/ الايراد 


-الطريقة غير المباشرة 




من حــ/ الصندوق 


          الى حــ/ الايراد المقدم 




قيود التسوية فى نهاية المدة :ــ


- الطريقة المباشرة 


من حــ/ الايراد 



الى حــ/ الايراد المقدم 



الجزء من الايراد الذى لايخص الفترة ( الايراد المحصل مسبقآ)




- الطريقة غير المباشرة :ــ


من حــ/ الايراد المقدم 


          الي حــ/ الايراد 


تحويل الجزء الذى لا يخص الفترة الى حـ/ الايراد

الأحد، 10 يونيو 2012

مهارات المحاسبة والتكاليف

من الممكن  تقسيم عناصر التكاليف الى نوعين رئيسيين وهما :-

تكاليف مباشرة : وهي التكاليف التي تدخل بشكل مباشر فى الخدمة أو السلعة والتي يسهل تحميلها لوحدة المنتج 

تكاليف غير مباشرة : وهي تلك التكاليف التي ترتبط بالمنتج بطريقة غير مباشرة والتالي ومن الطبيعي انه يصعب تحميلها لوحدة المنتج او الخدمة ومثال علي ذلك الزيوت والشحوم التى تستخدم فى الات والمعدات التي تستخدم في الانتاج .

كما أنه يمكن تقسيم عناصر التكاليف الي ما يلي :- 

- تكاليف ثابته :- تلك التكاليف التي يتم انفاقها بغض النظر عن حجم الانتاج متل مرتبات العاملين والمصروفات العمومية والادارية .

- تكاليف متغيرة :- وهي التي تتغير طبقآ لحجم الانتاج  حيث تزيد بزيادة حجم الانتاج وتنخقض بانخفاض حجم الانتاج مثل المواد الخام التي تدخل في عملية الانتاج .


ويتم تحديد التكلقة طبقآ لطبيعة النشاط .

السبت، 9 يونيو 2012

مراقب الحسابات أو المراجع الخارجي وأنواع التقارير

مراقب الحسابات أو المراجع الخارجي يتم تعيينة من قبل الادارة لمراجعة القوائم المالية للمنشأة وابداء رأي فنى محايد فى القوائم المالية بعد مراجعتها لتحديد مدى دقة البيانات والمعلومات المحاسبية التي تتضمها القوائم المالية كالمركز المالي ، قائمة الدخل ، قائمة التدفقات النقدية ، قائمة التغير في حقوق الملكية ، والايضاحانت المتممة للقوائم المالية .


بعدما يقوم مراقب الحسابات الخارجى مراجعة القوائم المالية للمنشأة يقوم المراجع الخارجى أو مراقب الحسابات بأعداد تقرير فى نهاية عملية المراجعة التي يقوم بها :ــ

وتتمثل أنواع التقارير التى يقوم بأعدادها مراقب الحسابات الخارجي فيما يلي : 

1- تقرير نظيف : وفيه يذكر المراجع الخارجى أن القوائم المالية من خلال مراجعنته لها تعبر بصدق وبوضوع عما بداخلها من بيانات محاسبية . 

2- تقرير متحفظ برأى : يقوم المراحع الخارجي بأعداد تقرير متحفظ برأي فى حال مراجعتة للقوائم المالية ووجد بند لم بحصل له على الادلة الكافية للمراجعة والتي تمكنه من مراجعته بشكل سليم .

3- عدم أبداء رأي : وتكون هذه الحالة اذا كان مراقب الحسابات الخارجي لايتمتع بالاستقلالية الكاملة فى مراجعة القوائم المالية وأن هناك ضغوط عليه أثناء عملية المراجعة .

4- تقرير عكسى : يتم أعداد تقرير عكسي من جانب المراجع الخارجي فى حالة أن المراجع وجد أن القوائم المالية لاتعبر بوضوح عما بداخلها وان هناك انحرافات وأخطاء بداخل القوائم المالية ففي هذه الحالة يقوم مراقب الحسابات باعداد تقرير يصف فيه ما وجده من خلال مراجعنه للقوائم المالية .


ويجب ان يحصل مراقب الحسابات الخارجي على الادلة والمستندات التى تمكنه من أجراء عملية المراجعة بالوجه المطلوب ويتم أخد عينات من مستندات النبود التى فام المراجع الخارجي بمراجعتها .......

الاختلاف بين المحاسبة الادارية والمحاسبة المالية


 تتمثل أهم الفروق بين كل من المحاسبة الادارية والمحاسبة المالية فيما يلي :-

- يتم تطبيق المحاسبة المالية اجباريا فى المنشأت فى حين أن المحاسبة الادارية يتم تطبيقها اختياريا برغبة الادارة .


- يتم اعداد البيانات المحاسبية فى ضوء المبادئ والمعايير المحاسبية المتعارف عليها والتي تقوم باصدارها الجهات المختصة ، وباتالي لا يتم تعديل هذه البيانات ، أما المحاسبة الادارية فانها تقوم بتعديل البيانات واستناتاج بيانات جديدة مناسبة لمعالجة ومواجهة المشاكل التي يمكن أن تقابل الادارة .


- يتم التعبير عن البيانات المحاسبية فى صورة مالية باستخدام وحدة النقد السائدة ، أما المحاسبة الادارية فيتم التعبير عنها فى صوره مالية أو احصائية أو عينية .


- البيانات التي توفرها المحاسبة المالية هي بيانات اجمالية تتعلق بالمنشأة ككل ، وهو ما يتضح فى القوائم المالية التي يتم اعدادها كالمركز المالي او قائمة الدخل .




     أما المحاسبة الادارية تقوم باعداد بيانات تفصيلية تتعلق بالمنتج او بالقسم او منطقة جغرافية معينة .


- تقوم المحاسبة المالية باعداد بيانات مالية تتعلق بالماضي تهم الاطراف الخارجية ، فى حين أن المحاسبة الادراية تهتم باعداد بيانات تفصيلية تتعلق بالماضي والحاضر والمستقبل عن أنشطة المنشأة وتقديمها الى مستويات الادارة أو المستويات الادارية المختلفة .


- تتميز المحاسبة المالية بالدقة والموضوعية وانخفاض عنصر التقدير الشخصى فى اعداد البيانات المحاسبية نظرى لانها تعتمد على قيم تاريخية ، فى حين أن المحاسبة الادارية تعتمد بشكل كبير على التقدير الشخصي وذلك لانها تتعلق بالمستقبل .

- المحاسبية المالية تهتم بتوفير البيانات المحاسبية لتقديمها الي الاطراف الخارجية التي تهتم بالمنشأة كالمساهمين والدائنون ، لكن المحاسبة الادارية تهتم فى المقام الاول بتفير البيانات المحاسبية التي تهم ادارة المنشأة والتى تساعد المستويات الادارية المختلفة فى اتخاذ القرارات المناسبة فى التوقيت المناسب .

وأخيرآ فأنه يتم اعداد البيانات المحاسبية بصفة دورية على  فترات محاسبية محددة والتى تكون فى الغالب سنه مالية أ, على حسب ما تراه ادارة المنشأة ، أما المحاسبة الادارية فانه يتم اعداد البيانات بصفة دورية وايضا يتم اعداد البيانات فى حالة الحاجة اليها ......



    الموضوع مستخلص من كتاب محاسبة ادارية ،،،،،،،

الجمعة، 8 يونيو 2012

تعريف التكلفة والمصروف

تعرف التكلفة بانها استنفاذا للموارد الاقتصادية اما المصرف فهو عبارة عن نفقة تنفق للحصول على الايراد .


فى النهاية ان التكلفة اذا تم تحميلها للايراد فانه يتم تحزيلها الي ايراد .


ومع ان معظم التكاليف تتحول الى مصروف فان البعض لا يتحقق معه ذلك ففى ببعض الاحيان تتحول التكاليف الى خسائر 


فعندما يستنفذ الاصل بدون تحقيق ايراد فانه يتحول الى خسائر .


فعلى سبيل المثال قد يتم شراء بضاعة من جانب منشأة معينة ويتم تلف او اضاعة هذه البضاعة المشتراه فانه فى هذه الحالة لا تتحول التكلفىة الى مصروف لانه نتج عن عملية شراء البضاعة خسارة وبالتالي لم تتحول الى بيع المنتجات التى تم شراؤها وتحقيق ربح 


وبالاى لم تتطبق الحالة السابقة ولم تتحول التكلفة الى مصروف لانها لم ينتج عنها تحقيق ربح بل تحققت خسارة

تعريف المحاسبة الادارية

يوجد العديد من التعريفات للمحاسبة الادارية :


عرفها البعض بانها الاداه التى تمد الادارة بالبيانات الاساسية التى تساعد الادارة باتخاذ القرارات المتعلقة بنشاط المنشأة .


وكذلك تم تعريفها على انها الاداة التي تساعد الادارة فى تحقيق اقصى ربح  وتخفيض التكاليف عن طريق توفيرها للبيانات التي تساعد الادارة فى ذلك 


وهى الاداه التي تساعد فى توجيه مختلف اوجه النشاط داخل المنشاة وادارتة بالشكل الذى يحقق اقصى اوجة الكفاية الانتاجية .


تساعد المحاسبة الادارية فى تحديد اهداف الربحية التي تسعي اليها المنشأة تحديد الطرق والاساليب التي تساعد فى تحقيق تلك الاهداف بنسبة مقبولة .


تشرح كيفية استخدام البيانات والمعلومات المحاسبية التى يتم توافيرها فى ادارة وتخطيط اهداف المنشاة .


تساعد فى تحليل اداء المنشاة للوقف على اهم نقاط الانحراف وتحديد المسار الصحيح .

كيف أكون محاسب ناجح؟

كثيرآ من الخريجين الجدد يتسائلون - كيف أكون  محاسب ناجح ؟

اليك بعض الوسائل التي تساعدك فى أن تكون محاسب ناجح :ــ

- عليك بالقراءة : ليست قراءة الملخصات لمن قراءة الكتب لأنك اذا فقدت القدرة على التعامل مع الكتب ستفقد القدرة على التعامل مع الشهادات الكبرى مثل السي ام ايه .

- عليك التعرف على كل ما هو جديد فى علم المحاسبة من خلال متابعة احدث التطورات والقوانين التي تصدر ومن خلال مخالطة الاستاذه الكبار والمتخصصين.

- المحاسبة لها العديد من الطرق والاساليب المختلفة فيجب أن تكون ملمآ بهذه الطرق والاساليب والجديد منها.

- بعد اخذ قسط مناسب فى تعلم المحاسبة عليك بتنمية نفسك فى مجال الكمبيوتر فعليك بتنمية مهارتك فى التعامل مع الحاسب الالي فعليك ان تتقن التعامل مع الويندوز والاكسيل والورد .

- اللغة : عليك ان تنمي مهارات التحدث باللغة الانجليزية كتابة وتحدث من خلال القراءة والاستماع والتحدث والتواصل .

أخيرآ : كل ما سبق بعض الوسائل المساعدة والتي تضع قدمك على الطريق  الصحيح ولكن يقع عليك انت الجانب الاكبر لتنفيذ هذه الخطوات .

بالتوفيق للجميع

الخميس، 7 يونيو 2012

اهمية عملية المراجعة

ذكرنا من قبل أن من يقوم بعملية المراجعة هو المراجع الخارجي أو مراقب الحسابات والذي يتم تعيينه من قبل ادارة المنشأة او الشركة .


ولكن ما الغرض من عملية المراجعة : 


- تعتبر عملية التحقق من الحسابات المثبته بالدفاتر والسجلات الخاصة بالمنشأة من أهم أهداف عملية المراجعة .

- ابداء رأي فني محايد من جانب مراقب الحسابات في القوائم المالية التي قام بمراجعتها .

يقوم المراجع من خلال عملية المراجعة باكتشاف ما يوجد من أخطاء وانحرافات بالقوائم المالية .

 

- وضع خطط واجراءات تمكنة من الحد من وقوع اخطاء خلال عملية المراجعة
- تعتمد ادارة المنشأة بشكل كبير علي المراجع الخارجي او مراقب الحسابات فى ما اذا كانت القوائم المالية للمنشأة تعبر بصدق وبوضوح عما بداخلها .


يستخدم تقرير المراجع فى طمأنه المستثمرين  علي استثماراتهم .


ومن الاهداف العملية لعملية المراجعة ما يلي  :


1- الشمولية 


2- الوجود 


3- الملكية 


4- التقييم 


5- التسجيل المحاسبي 



















الجمعة، 1 يونيو 2012

طريقة القيد بالدفاتر

يتم التسيجبل فى الدفاتر والسجلات المحاسبية وفقآ للنظرية المشهوية فى التسجيل وهي نظرية القيد المزدوج حيث يتم تحليل كل عملية مالية يترتب عليها زيادة اصول المنشأة او نقصانها أو نقص التزامات المنشاة او زيادتها الي جانبين أحدهما جانب دائن والاخر جانب مدين ويتم تحديد الطرف الداثن او الحساب الدائن والطرف المدين أو الحساب المدين طبقآ لمعادلة الميزانية .


وفى بعض الاحيان يتم التسجبل فى الدفاتر والسجلات دون ذكر اي من الجانب الدائن والجانب المدين وتسجل العمليات فى الدفتر المعروف بأسم دفتر اليومية ويسمي القيد قيد يومية .


بعد عملية التسجيل للعمليات المالية كل حسب طبيعته سواء كان مدين او دائن يتم ترجيل هذه الحسابات الي ما يعرف باسم دفتر الاستاذ العام حيث تبوب جميع العمليات المالية التي يتم تسجلها بيود اليومية الى دفتر الاستاذ ويتضمن مجموعة متجانسة من الحسابات ومن أمثلة هذه الحسابات :


دفتر استاذ العملاء - الموردين الاصول - الخصوم - المصروفات - الايرادات - رأس المال 


- ويتم ذلك من اجل استخراج ملخص لأعداد القوائم المالية .


من الجدير بالذكر ان كل من الاصول طبيعتها مدينه واى زيادة بالاصول تسجل مدينة وأى نقص بالاصول يسجل دائن 


وان الخصوم أو الالتزامات طبيعتها دائنة وان اي نقص يسجل داشن واى زيادة تسجل مدينة

النظام المحاسبي

المحاسبة المالية تتمضن مجموعة من المبادئ والفروض والاسس التي تحكم عملية تحليل العمليات المالية عند حدوت تلك العمليات وتبويب تلك العمليات وتلخصها بشكل معين يسهل معه فهم هذه العمليات ويسهل الرجوع اليها فى أى وقت وذلك بأعدادها على شكل تقارير مالية .


فالمحاسبة المالية هي نظام للمعلومات يعمل على يعمل على تحليل العمليات الخاصة بالمنشأة من عمليات النشاط التى تمارسة المنشأة وتسجيل هذه العمليات فى قيد يومية وترصيد الحسابات أو ترحيلها الى حساب الاستاذ الخاص بكل بند واعداد ميزان المراجعة وفى انهاية اعد اد القوائم المالية الخاصة بالمنشأة .


فالمحاسبة المالية تهتم بتوفير المعلومات عن المنشأة والتى تكون ذات أهمية بالنسبة للأطراف الخارجية كالدائنون والمساهمون والمستثمرون تهدف ايضا الى تحديد نتيجة النشاط من ربح أوخسارة  عن طريق توفير معلومات واضحة عن المصروفات والايرادات وتوفير معلومات عن المركز المالي للمشأة وذلك وفقآ لمجموعة من المبادئ والفروض المحاسبية المتعارف عليها

العلاقة بين المراجع الداخلي ومراقب الحسابات الخارجي

لكل من المراجع الداخلي ومراقب الحسابات الخارجي دور محدد وبرنامج واضح يقوم به كل منهما .

غير أن هناك عدة أمور يتفق فيها المراجع الداخلى مع مراقب الحسابات الخارجى منها ما يلي :


- وجود نظام وبرنامج لعملية المراجعة تمنع أى تلاعب او تحريف أو أخطاء أو غش .

- التأكد من ان هناك نظام محاسبي جيد يوفرالمعلومات والبيانات التي يحتاج اليها المراجع الداخلي ومراقب الحسابات الخارجي 



- التحقق من وجود نظام للضبط الداخلي ونظام لفحص السجلات والدفاتر والتقارير المحاسبية .




ومن أوجة الاختلاف بين المراجع الداخلي ومراقب الحسابات الخارجي ما يلي : 


- يعتبر نطاق عمل كل من المراجع الداخلي ومراقب الحسابات الخارجي من أهم نقاط الاختلاف حيث ان نطاق عمل المراجع الداخلى تحدده ادارة المنشأة بحكم انه يتنمى الي المنشأة.

اما بالنسبة لمراقب الحسابات الخارجي فيتحدد نطاق عمله فى حدود المسئولية الملقاه على عاتقة من مراجعة القوائم المالية للمنشأة وذلك فى ضوء معايير المراجعة .

- وجه الاختلاف الاخر ويتمثل فى الهدف من عملية المراجعة لكل من المراجع الداخلي ومراقب الحسابات الخارجي حيث ان المراجع الداخلي يقوم بتنفيذ مجموعة من الاجراءات التي يتم التأكد من خلالها من سلامة النظام المحاسبي .

اما مراقب الحسابات الخارجى فيقوم بتنفيذ مجموعة من الاجراءات والخطوات التي تتمثل فى خطوات عملية المراجعة للتأكد من صحة التقارير والقوائم المالية التى تقدم للمساهمين والجهات الاخرى ذات العلاقة بعمل المنشأة .

مراقب الحسابات أو المراجع الخارجي وأنواع التقارير

يتم تعيين مراقب الحسابات أو المراجع الخارجي من قبل الادارة حيث يتم تكليفة بمراجعة القوائم المالية للمنشأة أو الشركة لأبداء رأي فني محايد عما اذا ما كانت القوائم المالية تعبر بوضوح وبصدق عما بداخلها .

يقوم مراقب الحسابات مراجعة القوائم المالية ويقو باعداد تقرير فى نهاية عملية المراجعة ليذكر به نتيجة عملية المراجعة 

وتتمثل أنواع التقارير التي يقدمها مراقب الحسابات فى أحد الانواع التالية :

1- تقرير نظيف :ــ

وهو الذى يذكر فيه مراقب الحسابات أن القوائم المالية التى قام بمراجعتها تعبر بصدق وبوضوح عن ما بداخلها .

2- تقرير متحفظ برأى :ــ

يقوم المراجع الخارجي بعمل تقرير متحفظ برأى فى حالة عدم وجود المستندات المؤيدة لبند معين قام بمراجعتها 

3- عدم ابداء رأي :ــ

وذلك فى حالة اذا لم يحصل مراقب الحسابات علي الاستقلالية التامة فى مراجعة القوائم المالية .

4- تقرير عسكي :ـــ

يقوم المراجع الخارجي أو مراقب الحسابات باعداد تقرير عكسي اذا وجد من خلال مراجعته للقوائم المالية انها لاتعبر بوضوح وبصدق عن ما بداخلها .